کد مطلب:99381 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:103

خطبه 197-منع از دشنام شامیان











[صفحه 21]

الشرح: السب: الشتم، سبه یسبه بالضم، والتساب: التشاتم، و رجل مسب بكسر المیم: كثیر السباب، و رجل سببه، ای یسبه الناس، و رجل سببه ای یسب الناس، و رجل سب: كثیر السباب، و سبك: الذی یسابك، قال: لاتسبننی فلست بسبی ان سبی من الرجال الكریم و الذی كرهه (ع) منهم، انهم كانوا یشتمون اهل الشام، و لم یكن یكره منهم لعنهم ایاهم، و البذائه منهم، لا كما یتوهمه قوم من الحشویه، فیقولون: لایجوز لعن احد ممن علیه اسم الاسلام، و ینكرون علی من یلعن، و منهم من یغالی فی ذلك، فیقول: لا العن الكافر، و العن ابلیس، و ان الله تعالی لایقول لاحد یوم القیامه: لم لم تلعن؟ و انما یقول: لم لعنت؟ و اعلم ان هذا خلاف نص الكتاب، لانه تعالی قال: (ان الله لعن الكافرین و اعد لهم سعیرا). و قال: (اولئك یلعنهم الله و یلعنهم اللاعنون). و قال فی ابلیس: (و ان علیك لعنتی الی یوم الدین). و قال: (ملعونین اینما ثقفوا). و فی الكتاب العزیز من ذلك الكثیر الواسع. و كیف یجوز للمسلم ان ینكر التبرو ممن یجب التبرو منه! الم یسمع هولاء قول الله تعالی: (لقد كان لكم اسوه حسنه فی ابراهیم و الذین معه اذ قالوا لقومهم انا برآء منكم و مما تعبدون من دون الله كف

رنا بكم و بدا بیننا و بینكم العداوه و البغضاء ابدا)! و انما یجب النظر فیمن قد اشتبهت حاله، فان كان قد قارف كبیره من الذنوب یستحق بها اللعن و البرائه، فلا ضیر علی من یلعنه و یبرا منه، و ان لم یكن قد قارف كبیره لم یجز لعنه، و لا البرائه منه. و مما یدل علی ان من علیه اسم الاسلام اذا ارتكب الكبیره یجوز لعنه، بل یجب فی وقت، قول الله تعالی فی قصه اللعان: (فشهاده احدهم اربع شهادات بالله انه لمن الصادقین و الخامسه ان لعنه الله علیه ان كان من الكاذبین). و قال تعالی فی القاذف: (ان الذین یرمون المحصنات الغافلات المومنات لعنوا فی الدنیا و الاخره و لهم عذاب عظیم). فهاتان الایتان فی المكلفین من اهل القبله، و الایات قبلهما فی الكافرین و المنافقین، و لهذا قنت امیرالمومنین (ع) علی معاویه و جماعه من اصحابه، و لعنهم فی ادبار الصلوات. فان قلت: فما صوره السب الذی نهی امیرالمومنین (ع) عنه؟ قلت: كانوا یشتمونهم بالاباء و الامهات، و منهم من یطعن فی نسب قوم منهم، و منهم من یذكرهم باللوم، و منهم من یعیرهم بالجبن و البخل و بانواع الاهاجی التی یتهاجی بها الشعراء، و اسالیبها معلومه، فنهاهم (ع) عن ذلك، و قال: انی اكره لكن ان تكونوا سبابین

، و لكن الاصوب ان تصفوا لهم اعمالهم، و تذكروا حالهم، ای ان تقولوا: انهم فساق، و انهم اهل ضلال و باطل. ثم قال: اجعلوا عوض سبهم ان تقولوا: اللهم احقن دمائنا و دمائهم! حقنت الدم احقنه، بالضم: منعت ان یسفك، ای الهمهم الانابه الی الحق و العدول عن الباطل، فان ذلك اذا تم حقنت دماء الفریقین. فان قلت: كیف یجوز ان یدعو الله تعالی بما لایفعله؟ الیس من اصولكم ان الله تعالی لایضطر المكلف الی اعتقاد الحق، و انما یكله الی نظره؟! قلت: الامر و ان كان كذلك، الا ان المكلفین قد تعبدوا بان یدعوا الله تعالی بذلك، لان فی دعائهم ایاه بذلك لطفا لهم و مصالح فی ادیانهم، كالدعاء بزیاده الرزق و تاخیر الاجل. قوله: (و اصلح ذات بیننا)، و بینهم یعنی احوالنا و احوالهم. و لما كانت الاحوال ملابسه للبین قیل لها: (ذات البین)، كما انه لما كانت الضمائر ملابسه للصدور قیل: (ذات الصدور)، و كذلك قولهم: اسقنی ذا انائك لما كان ما فیه من الشراب ملابسا له، و یقولون للمتبرز قد وضع ذا بطنه، و للحبلی تضع: القت ذا بطنها. و ارعوی عن الغی رجع و كف. لهج به بالكسر یلهج: اغری به و ثابر علیه.


صفحه 21.